شفشاون: جمعية أصدقاء المعتمد تستضيف في “لقاء الإبداع” الروائي والناقد عبد القادر الشاوي

عبد المالك بوغابة

تستضيف جمعية أصدقاء المعتمد في افتتاح موسمها الثقافي يوم الثلاثاء17 يناير 2023 على الساعة السادسة مساء بقاعة المحاضرات بمركب محمد السادس للثقافة والفنون والرياضة بمدينة شفشاون، ضمن “لقاء الابداع” الروائي والناقد المغربي عبدالقادر الشاوي.

وستتضمن هذه التظاهرة الثقافية التي تنظم بتعاون مع الجماعة الحضرية لشفشاون حوارا وشهادات ضمنها شهادة الناقد والأستاذ الجامعي شرف الدين ماجدولين، لتسليط الضوء على منجز عبد القادر الشاوي الروائي والنقدي والفكري وأيضا مسار تجربته الاعلامية التي أضافت للاعلام المغربي أفقا أكثر حداثة ومهنية، كما سيتم توقيع بعض إصداراته وذلك في لقاء مباشر مع قرائه ومتتبعي أعماله الروائية.
وجدير بالذكر أن الروائي والناقد والدبلوماسي عبدالقادر الشاوي، يعتبر من أبرز الكتاب المغاربة والعرب الذين اثروا المنجز الثقافي المغربي والعربي في عدد من المحطات الإبداعية بروايات شكلت قيمة مضافة للمنجز السردي، الروائي والسيرذاتي، كما يشهد له العديد من المثقفين العرب بكونه منح الحكي أفقا أرحب بالعودة إلى الذات والمكان والطفولة وطرح السؤال في قضايا إنسانية متعددة ، في انسجام مع مقتضيات الحداثة الأدبية.

والروائي عبدالقادر الشاوي العاشق للكتابة والحياة والأحلام واستعادة ذكريات الماضي في أصداء وجدانية قد أغنى المكتبة العربية بعدد من المؤلفات المتميزة من أبرزها “كان وأخواتها” 1986 -“دليل العنفوان” 1989 -“باب تازة” 1994 – الساحة الشرفية” 1999 التي حصلت على جائزة المغرب للأدب. – “دليل المدى” 2003 -“من قال أنا؟” تخييل ذاتي 2006. كما أنجز العديد من الأبحاث والدراسات الأدبية نذكر منها “الذات والسيرة” 1996 ، التخلف والنهضة” 1998 ، “الكتابة والوجود،السيرة الذاتية في المغرب” 2000 . وصولا إلى مؤلف التيهاء وهو كتاب من صنف التخييل الذاتي الذي صدر أخيرا عن دار الفينك.

The post شفشاون: جمعية أصدقاء المعتمد تستضيف في “لقاء الإبداع” الروائي والناقد عبد القادر الشاوي appeared first on النهار نيوز المغربية.

18 janvier 2023
Aller à la source Belgium-Times.BE
Author: النهار نيوز المغربية